whyar
aboutar
كفاءة

"تقدّم في الحياة كما لو كان
لديك شيء جديد لتتعلمه،
وهذا ما ستفعله"

كفاءة: يمهد الطريق لتحسين أوضاع المالية العامة في قطر.

برنامج "كفاءة" عبارة عن مبادرة رائدة مبنية استنادًا إلى فلسفة فريدة وتقدمية تتمثل في: رفع الكفاءات العامة للأشخاص الذين يعملون في القطاع المالي في قطر.

وباعتبارها فكرةً منبثقةً من جانب أصحاب المصالح المالية في قطر، فإن مبادرة كفاءة - إطار التدريب والكفاءة (T&C) - تنطلق تحت الرعاية الكاملة للجنة تنمية الأسواق المالية (FDMC) – والتي تتضمن وزارة الاقتصاد، ووزارة المالية، ومصرف قطر المركزي، وهيئة قطر للأسواق المالية، وهيئة تنظيم مركز قطر للمال. وقد تأسست في يونيو عام 2015 بالتعاون مع أكاديمية قطر للمال والأعمال (QFBA).

نظرًا لوجود أكثر من 120 مؤسسة مالية مرخصة تعمل في قطر، فقد باتت هناك حاجة ملحة أكثر من أي وقتٍ مضى لضمان موثوقية انضمام الكفاءات إلى القطاع المالي. وتماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030، الطامحة إلى الاستمرار في دفع عجلة الازدهار الاقتصادي إلى منطقةٍ تشهد تحولًا جذريًّا في قطاعات نموٍّ جديدة - فإن القطاع المالي يحتاج إلى التجهيز والاستعداد، ليس فقط لمواكبة هذا التغيير في الأوضاع، بل أيضًا لقيادة هذا التحول. ولذا، تهدف مبادرة كفاءة إلى توسيع طموحات وقدرات وأدوار القطاع المالي ليشمل آفاقًا جديدة.

وتهدف هذه الخطوة الجريئة والأولى من نوعها في المنطقة إلى سد الثغرات، والقضاء على حالات التناقض وعدم الاتساق في السوق؛ وتنظيم المؤهلات وتوحيد أفضل الممارسات لرفع مكانة قطر على الخريطة العالمية، بوصفها مركزًا ماليًّا عالميًّا. وقد عهد إلى مجلس إدارة كفاءة، الذي يضم ممثلين من مؤسسات مالية وهيئات تنظيمية ووكالات حكومية، بمسؤولية الحفاظ على أعلى المعايير، والحرص على تطبيق الإجراءات الصارمة؛ لضمان تقديم التدريبات بفعالية، والحفاظ على التحسين المستمر والتطوير المهني للمزيج الفريد من القوى العاملة المحلية والدولية. وعلى هذا النحو، يحدد المجلس المؤهلات القياسية والخبرة والكفاءات الفنية لفئات وأدوار الوظائف الرئيسية، داخل نطاق مؤسسات الخدمات المالية والهيئات التنظيمية، مع التركيز بشكلٍ خاصٍّ على ضمان الجودة وتوحيد المعايير. ووفقًا لذلك، يتم تطوير معايير التدريب والمناهج وبرامج الاعتماد التي تقع تحت اختصاص مبادرة كفاءة، مع الالتزام بمعايير صارمة وإرشادات وأهداف واضحة المعالم.

بناء الركائز وتشكيل عوامل التغيير

تتناول مبادرة كفاءة الركائز الأساسية للخدمات المالية، المتمثلة في الخدمات المصرفية، والتأمين وأسواق رأس المال، والخدمات المصرفية الإسلامية وأسواق رأس المال الإسلامية؛ وتوفر نظرةً شاملةً وكاملةً على حدٍّ سواء للهياكل التشغيلية والإدارية لهذه القطاعات الأساسية، التي تغطي الخزانة والاستثمارات وإدارة المخاطر والالتزام والتمويل والتدقيق الداخلي. وتحقيقًا لهذه الغاية، فإن شراكة كفاءة مع الجهات التنظيمية المالية في قطر، مثل مصرف قطر المركزي وهيئة قطر للأسواق المالية ومركز قطر للمال - ستعلب دورًا جوهريًّا في وضع هياكل وأنظمة واضحة المعالم للترخيص والإشراف والمراقبة وحماية المستهلك والاستقرار المالي، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

رؤيتنا

ترتكز كفاءة على رؤية صلبة تتمثل في إلهام وتمكين المهنيين في القطاع المالي، مع الالتزام بالتميز وتطوير الكفاءات الأساسية وتبادل المعرفة، وتوحيد متطلبات وشروط السوق.

مهمتنا

سوف تصب مجهوداتنا واستثماراتنا وشراكاتنا ومواردنا في بناء قوى عاملة في القطاع المالي بقطر، يمكنها المنافسة على الصعيد العالمي، مسترشدةً بمبادئ التعلم مدى الحياة، والتعاون المفتوح، والتطوير المهني المستمر.

قِيَمنا

هناك مفاهيم ومبادئ راسخة بعمق في طيات مبادرة كفاءة ومهمتها، والتي ستلعب دورًا أساسيًّا في رفع مستوى القطاع المالي القطري إلى مكانةٍ عالميةٍ ومركزٍ قيادي.

أولًا، تؤمن مبادرة كفاءة بقوة بأهمية صقل وتأييد التطوير الشامل للمواهب عبر القطاع المالي، وتركز بشكلٍ خاصٍّ على تمكين جميع المواهب لاكتساب مجموعة مهارات مختصة، يمكنها الصمود أمام التحديات الملحة وغير المتوقعة للحاضر والمستقبل.

وعندما يتعلق الأمر بالتفكير الابتكاري، فإن مبادرة كفاءة تُقَدّر بشدة الأفكار الجديدة التي تتميز بكونها كبيرة وشجاعة، ويمكنها دفع المعوقات والعراقيل، وسيساهم هذا النهج المنفتح بشكلٍ كبيرٍ في التحسين والنمو المستمر للقطاع المالي واختصاصاته.

وباعتبار المبادرة تمهيدًا للتحسن والتطور في أوضاع المالية العامة، فقد وسعت كذلك دائرة طموحها لتشمل بناء علاقات تعاونية ناجحة مع عدة هيئات ومؤسسات محلية وإقليمية ودولية، تلتزم بتطوير المهارات والخبرات.

علاوةً على ذلك، تحترم مبادرة كفاءة وتُقَدّر التنوع الهائل للأفراد العاملين في القطاع المالي. كما تستوعب وتُدرك حقيقة أن هذا التنوع قد يجلب خبراتٍ فريدةً إلى السوق، والتي قد تكون عادةً ملهمةً وثريةً ومجزيةً للغاية.

وأخيرًا والأهم من ذلك، فإن مبادرة كفاءة ملتزمة بتوفير منظومة دعم ديناميكية للقطاع المالي؛ إذ يمثل هذا المنتدى القوي منبرًا لتجمع المهنيين والخبراء في المجال والهيئات الرقابية؛ بهدف التعاون باستمرار، ومشاركة الأفكار والآراء والمهارات والمعرفة الجديدة مع بعضهم البعض.

 

أهدافنا

تمتلك مبادرة كفاءة مجموعةً من الأهداف الجريئة والطموحة للمستقبل، وهذا ما يدفعها إلى الأمام كل يوم.

وتؤمن مبادرة كفاءة بقوة بأهمية توفير منصة مرنة تشجع وتعزز التحسين المستمر، والتطوير المهني لجميع العاملين في المؤسسات المالية القطرية.

ومن خلال نهج الاقتصاد التشاركي في الوقت الراهن، تهدف مبادرة كفاءة إلى سد فجوة الحوار بين التخصصات والاتجاهات المتنوعة في القطاع المالي. ولتحقيق هذه الغاية، ستعزز المبادرة بيئةً مفتوحةً وتعاونية؛ حيث يُمكن للمهنيين وخبراء القطاع والمنظمين تقديم مشاركتهم، وتعلّم الأفكار ومناقشتها، ومشاركة الآراء والمهارات والمعارف على نطاقٍ واسع.

يتمثل هدف مبادرة كفاءة على المدى الطويل في رفع مكانة قطر على الصعيد الدولي، وتعزيز سمعتها بوصفها الرائد القوي ومعيار الأداء الأفضل في الخدمات المالية في العالم. كما أن هدف المبادرة مدعومٌ بتوقعاتٍ اقتصادية مزدهرة، مدفوعة باستثمارات ضخمة في البنية التحتية، وتنوعٍ في قطاعات نموٍّ جديدة.

ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية لمبادرة كفاءة في إنشاء هيكل إداري يتميز بالقوة والمرونة في الوقت ذاته؛ وذلك من أجل تقديم توجيهٍ استراتيجيٍّ لتطور الكفاءات الأساسية. وهذه المهمة المتمثلة في صقل وتطوير كفاءات جميع المهنيين الذين يعملون في القطاع المالي، ستؤدي بدورها إلى خلق قيمةٍ هائلةٍ للسوق.

وبناءً على اتباع نهجٍ قويٍّ ومدروسٍ بدقة، وتفكيرٍ استراتيجي، والتزامٍ ثابتٍ نحو النجاح، فإن تحقيق هذه الأهداف بكفاءة وفاعلية لم يعد سوى مسألة وقت.

 

 

سجل بنشرتنا الاخبارية واحصل على اخر التحديثات بخصوص البرامج والدورات لتصل الى صندوقك الوارد

لنتائج أفضل، يرجى ملء الإستمارة بالأحرف الإنكليزيةء كل المعلومات مطلوبة
*جميع الحقول مطلوبه
هنا عن قواعد وأسس حماية البيانات اقرا.
 
© 2016 QFBA - QATAR Finance and Business Academy