whyar
aboutar
معهد قطر للمالية العامة (QIPF)

"تقدّم في الحياة كما لو كان
لديك شيء جديد لتتعلمه،
وهذا ما ستفعله"

يُطلق معهد قطر للمالية العامة (QIPF) مبادرةً على نطاق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تهدف إلى التصدي بفعالية لفجوات المعرفة، ومشاركة الخبرات وأفضل الممارسات في مجال المالية العامة. ومن خلال توفير الأبحاث والتدريبات، يركز معهد قطر للمالية العامة على بناء القدرات وزيادة الوعي بشأن الاستخدام الكفء والفعال للأموال الحكومية.

تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030 وترقبًا لكأس العالم لعام 2022، تتمتع قطر بفترة رواجٍ اقتصاديٍّ وتنوعٍ غير مسبوقين، وتقود أكاديمية قطر للمال والأعمال (QFBA) بشكلٍ نشطٍ مشروعاتٍ ومبادراتٍ تدعم هذا النمو، وتعمل على تمكين المتخصصين في القطاع المالي الخاص والحكومي من رفع معايير الجودة في مجالاتهم. إذ تعمل الأكاديمية على تزويد المهنيين العاملين في المالية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمعرفة والمهارات، من خلال دراسات توجيهية مستندة إلى أبحاث ومنصات تبادل معرفة وتحريات عن السوق، وتوفر كذلك إمكانية الوصول إلى موارد دولية.

وتتمثل المهمة الرئيسية لمعهد قطر للمالية العامة في تعزيز الكفاءة في الإدارة المالية العامة، في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال البحث الفعال وتبادل المعرفة، إلى جانب بناء الوعي والقدرات في المنطقة بشأن المالية العامة.

من خلال الرؤية الشاملة لمعهد قطر للمالية العامة لأن يصبح مركزًا للمعرفة والإصلاح والتعليم، وتعزيز التوجيه للمهنيين العاملين في مجال المالية العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - فإن المعهد يعتبر نتاجًا للتعاون المثمر بين ثلاث جهات: وزارة المالية القطرية، وأكاديمية قطر للمال والأعمال، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

وزارة المالية القطرية

وزارة المالية (MOF) القطرية هي الهيئة المركزية المسؤولة عن الشؤون الاقتصادية والمالية العامة في حكومة دولة قطر (قطر). ويقع في نطاق اختصاصها عدة وظائف رئيسية، تتضمن إعداد الموازنة العامة للدولة، وتنفيذها بما يتماشى مع متطلبات التنمية الوطنية. كما تعمل الوزارة بانتظامٍ على تنفيذ مبادرات إصلاحية؛ لتحديث عملية توزيع موارد قطر. وعلى مستوى استراتيجي على الصعيد الوطني، تتحمل الوزارة مسؤولية تطوير العلاقات الدولية بين دولة قطر والدول والمنظمات الأخرى في هذه المنطقة.

 

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD" هي منظمة دولية، تتمحور مهمتها حول تعزيز السياسات التي من شأنها تحسين الحياة الاقتصادية والرفاهية الاجتماعية للأشخاص في جميع أنحاء العالم. وتعمل المنظمة مع الحكومات لفهم القوى المحركة للتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وتوفر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية منصة؛ حيث يمكن للحكومات العمل معًا لمشاركة الخبرات، والسعي للتوصل إلى حلول للمشاكل المشتركة. كما تسمح للحكومات بالمشاركة في مناقشة سياسة غير رسمية وتبادل الآراء والمعلومات، وتطوير أفضل الممارسات التي ستعزز الازدهار التنموي والاقتصادي والاجتماعي. ومن خلال فريق عملها المؤلف من كبار المسؤولين المختصين في إعداد الموازنات (SBO)، تساعد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الحكومات في الترويج لنظامٍ ماليٍّ كليٍّ واستدامةٍ ماليةٍ طويلة الأمد؛ وتوزيع الموارد (وإعادة توزيعها) في المكان الذي تبرز فيه قيمتها الحقيقية (بعيدًا عن المناطق تنخفض قيمتها فيها)؛ وتحقيق كفاءةٍ وقيمةٍ أعلى للأموال في العمليات الحكومية.

ومن خلال الشراكات والشبكة الواسعة التي يتمتع بها معهد قطر للمالية العامة، والتي تتألف من خبراء وكفاءات عالية، ينقسم نطاق أنشطة ومسؤوليات المعهد إلى ثلاثة محاور: منصات تبادل المعرفة في المجال، واستعلامات الأبحاث، وبرامج بناء القدرات.

 

وثائق السياسات العامة

دراسات بحثية تحليلية معدة خصيصًا على مستوى دولة معينة أو على مستوى الدول، تركز على قضايا تواجهها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشمل مقارنةً مع ممارسات في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وبالتنسيق مع شبكة كبار المسؤولين المختصين في إعداد الموازنات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وتحت توجيههم، ستتناول أوراق البحث الخاصة بالمعهد موضوعاتٍ تشمل أنظمة معلومات إدارة المالية العامة، وأنظمة إدارة الاستثمارات العامة، ووضع الميزانية القائم على نتائج وأطر الإنفاق، والأدوار البرلمانية في عملية الميزانية، وآليات المساءلة والمحاسبة والخزانة، إلخ.

 

الندوات الإقليمية

وإيمانًا بدوره باعتباره منصةً مركزيةً لتبادل المعرفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ينظم معهد قطر للمالية العامة مؤتمرات وندوات بحثية بالشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية طوال العام. وتعمل المؤتمرات والندوات بمثابة منتديات لاستعراض وتبادل الخبرات بين مسؤوولي الوكالات المالية رفيعي المستوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى بناء القدرات في المجال المالي. وعلى هذا النحو، يستفيد الحضور من أبحاث واستعلامات السوق القيمة والمدروسة، التي يقوم بها معهد قطر للمالية العامة بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

برنامج محو الأمية المالية

أثناء سعي معهد قطر للمالية العامة للتعاون مع المسؤولين في المالية العامة على المستوى الإقليمي، والمجتمع الأكبر بما يتجاوز المهنيين العاملين في مجال المالية العامة، يعمل المعهد على إشراك المسؤولين والمواطنين بانتظامٍ في سلسلةٍ من ورش العمل. وتهدف برامج محو الأمية المالية هذه إلى تحسين المعرفة المالية، من خلال التعريف بأدوات ومنهجيات للتعامل مع الأمور الخاصة بإدارة المالية العامة. ويتم تنظيم ورش العمل بهدف خلق التوعية حول القضايا المالية بين المسؤولين الحكوميين، وتنظيم ورش مبسطة لنشر الوعي المالي بين العامة والأشخاص العاديين. وتعتمد ورش العمل المُعدة للمسؤولين الحكوميين على إجراء مناقشات مالية عالية التقنية، ودورات تثقيفية.

 

 

سجل بنشرتنا الاخبارية واحصل على اخر التحديثات بخصوص البرامج والدورات لتصل الى صندوقك الوارد

لنتائج أفضل، يرجى ملء الإستمارة بالأحرف الإنكليزيةء كل المعلومات مطلوبة
*جميع الحقول مطلوبه
هنا عن قواعد وأسس حماية البيانات اقرا.
 
© 2016 QFBA - QATAR Finance and Business Academy