whyar
aboutar
القصة الكاملة

احدث أخبار الأكاديمية
ومناسباتها ومعلوماتها
الفئة:
  • البيانات الصحفية
  • أخبار

QIPF Logoالدوحة، قطر – سبتمبر 2016 – يقوم معهد قطر للمالية العامة - مشروع مشترك منبثق عن أكاديمية قطر للمال والأعمال، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ووزارة المالية - بتنظيم ورشة عمل بعنوان "استخدام بيانات الأداء الخاصة بميزانيات وإدارة القطاع العام: تحديات، دروس مستفادة وفرص"، في الدوحة، من 27 إلى 28 سبتمبر 2016، وذلك بهدف تبادل الخبرات والتجارب مع دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تنخرط في إجراء الإصلاحات التحديثية في القطاع العام.

 

وفي تعليقه على هذه المناسبة، قال الدكتور عبدالعزيز الحر الرئيس التنفيذي لأكاديمية قطر للمال والأعمال:

"لقد قامت دولة قطر على مدى السنوات الماضية بتطبيق سلسلة من الإصلاحات التي تهدف إلى تحديث قطاعها العام من خلال التركيز على رفع كفاءة الخدمات العامة وتطوير قيمة هذا القطاع ضمن إطار استراتيجة دولة قطر للتنمية الوطنية 2011 – 2016. إن ورشة العمل المنتظرة تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية رؤى وتجارب دولتنا ودول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، إضافة إلى مناقشة الدور المحوري لعملية جمع وتحليل البيانات الممنهجة حول أجاء السياسات العامة وبرامجها وأهمية مخرجاتها".   

 

QIPF Worshop_1وخلال فترة انعقاد ورشة العمل، سيناقش المتحدثون الشروط اللازمة لإنجاح عمليات الإصلاح، مثل توفر المعلومات المالية والتشغيلية الكاملة والموثوقة في الوقت المناسب، التوجيهات الواضحة للدوائر التنفيذية، إضافة إلى التحديات الناشئة عن تحديد أهداف ومؤشرات الأداء. وسيقوم المتحدثون أيضاً بتوضيح الآليات التي تبنتها بلدانهم لإحدات التغيير، كما سيتناول النقاش كيفية الاستناد الى بيانات الأداء في عمليات وضع الميزانية والتخطيط والمساءلة.

 

في اليوم الأول، سيقوم ممثل من وزاراة المالية بالتقديم لورشة العمل، يليه السيد/ جون بلوندال، رئيس قسم الميزانية والنفقات العامة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. بعد ذلك ستقوم السيدة/ ديلفين موريتي، إحدى كبار محللي السياسات في قسم الميزانية والنفقات العامة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، الى جانب السيد/ جون بلوندال، بعقد جلسة حول المفاهيم الأساسية المرتبطة بتقييم الأداء في القطاع العام. بعد ذلك سيقوم السيد/ جيرهارد ستيجر، المدير العام الأسبق لقسم الميزانية والمالية في وزارة المالية الفيدرالية النمساوية، بمناقشة  البرامج الإصلاحية الشاملة والبعيدة المدى في النمسا في عام 2007 و 2009 إضافة إلى كيفية تحديد أهداف ومؤشرات الأداء في النمسا.

 

في اليوم الثاني من ورشة العمل، سيتم تنظيم جلسة حول استخدام السياسات لتشكيل ثقافة خلق النتائج، حيث سيقوم السيد/ كريس بوتون، أحد كبار محللي السياسة في مجلس أمانة الخزينة الكندية، وبرنامج الأداء وقسم التقييم التابعين للحكومة الكندية، بتسليط الضوء على التجارب الكندية في مجال تطوير وتطبيق هذه السياسات. كما سيعقد السيد/ بوتون جلسة خاصة لمناقشة كيفية دعم الحكومة الكندية وتقويتها لممارسات قياس وتقييم أداء الإدارات من خلال الرقابة، الإرشاد وبناء القدرات.

 

سيختتم السيد/ جون بلوندال و السيدة/ ديلفين موريتي ورشة عمل معهد قطر للمالية العامة بعقد جلسة بعنوان "تقوية نظام الأداء: التواصل وتقديم التقارير عن حالة الأداء". كما سيتم خلال الجلسة التطرق إلى المفاهيم الأساسية حول تقديم التقارير الجيدة والشفافة عن حالة الأداء، إضافة إلى مناقشة عدد من التجارب الحديثة حول توفير بيانات الأداء السهلة الإستخدام التي تُساعد على اتخاذ القرارات، مثل تقارير نهاية السنة التي تجمع بين المعلومات المالية وغير المالية، أو أداء المواقع على شبكة الإنترنت. 

المتصلة

 

سجل بنشرتنا الاخبارية واحصل على اخر التحديثات بخصوص البرامج والدورات لتصل الى صندوقك الوارد

لنتائج أفضل، يرجى ملء الإستمارة بالأحرف الإنكليزيةء كل المعلومات مطلوبة
*جميع الحقول مطلوبه
هنا عن قواعد وأسس حماية البيانات اقرا.
 
© 2016 QFBA - QATAR Finance and Business Academy