whyar
aboutar
القصة الكاملة

احدث أخبار الأكاديمية
ومناسباتها ومعلوماتها
الفئة:
  • البيانات الصحفية
  • أخبار

الدوحة، قطر، 25 أكتوبر 2017: - اختُتمت يوم الأربعاء الماضي فعاليات ورشة العمل حول "أفضل الممارسات المحاسبية وإدارة الاصول، الالتزامات والمخاطر" التي نظمها معهد قطر للمالية العامة بالتعاون مع مع وزارة المالية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD" في سياق تأكيد الهيئات الثلاث على التزامها بتطوير استراتيجيات مالية عامة تتميزRisk Management Workshopبالاستدامة والكفاءة.

وفي تعليقه على مخرجات الورشة التي تواصلت على مدى 3 أيام، قال الدكتور محمد عبدالله العمادي، المدير التنفيذي بالإنابة لأكاديمية قطر للمال والأعمال:

"أحد أبرز أهداف معهد قطر للمالية العامة يتمثل بمواكبة أحدث الممارسات أكثرها تقدما في العالم في مجال المالية العامة. وقد شهدت ورشة عمل المعهد الأخيرة حول أفضل الممارسات المحاسبية وإدارة الاصول، الالتزامات والمخاطر مناقشة عدد من القضايا الأساسية في هذا المجال على المستويين الوطني والإقليمي، الأمر الذي ساهم في منح مهمتنا زخماً إضافياً."
وأضاف: "لقد نجحت ورشة العمل في الوصول إلى أهدافها، حيث تم خلالها عرض نتائج الأبحاث الخاصة بمناطق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من قبل أكاديميين وخبراء متميزين في مجال المحاسبة المالية. وقد أبرزت نتائج ورشة العمل أوجه الشبه بين تجارب الإصلاح في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD في الميدان الاقتصادي مع برنامج الإصلاح الطموح في دولة قطر. ومن العناوين الأخرى التي أثارت اهتمام المشاركين كان أفضل الممارسات لإدارة الأصول، وتم الأخذ في الاعتبار الاستثمارات العامة الكبيرة التي قامت بها قطر على مدى العقود القليلة الماضية. كما كانت المناقشات التي جرت على هامش ورشة العمل حول التحديات وعوامل النجاح، في غاية الفائدة".

 من جانبه، قال البروفسور جون بلوندال، رئيس قسم الميزانية والنفقات العامة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD":

"نحن في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD نحرص دائما على استخدام استراتيجيات مالية عامة أكثر استدامة وكفاءة يمكن تطبيقها في الدول الأعضاء. ويأتي ذلك انسجاماً مع رغبة الدول الأعضاء لتحقيق الفائدة القصوى من الموارد العامة مع المحافظة على نوعية الخدمات الحكومية. تُعتبر ورشة العمل المشتركة حول أفضل الممارسات المحاسبية وإدارة الاصول، الالتزامات والمخاطر واحدة من ورش العمل التي ننظمها لتحقيق هذا الهدف. وقد شهدت ورشة العمل هذه تفاعلاً مميزاً من المشاركين خلال نقاش عدد من المواضيع الهامة، حيث أسهموا في تعزيز ما توصلنا إليه من مخرجات، والتي نثق بأنها ستحدث تغييراً إيجابياً في نتائج المؤسسات الحكومية حين تطبيقها".

وتأتي ورشة عمل "أفضل الممارسات المحاسبية وإدارة الاصول، الالتزامات والمخاطر" استكمالاً لسابقاتها، وفي سياق سعي المعهد المتواصل للارتقاء بمعايير المالية العامة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

من خلال الأوراق البحثية الأكاديمية المتخصصة، استطاعت ورشة العمل تسليط الضوء على عدد من من المحاور المركزية مثل المفاهيم المحاسبية، نتائج الدراسات الاستقصائية التي تجريها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التجربة البريطانية في مجال المحاسبة المالية الحكومية، إدارة الأصول والالتزامات وغيرها من المحاور، وفي أعقاب كل ورقة بحثية تم تقديمها في هذه الورشة جرى عقد حلقة نقاش تفاعلية بين المتحدثين والمشاركين.

باعتبارها من مؤسسي معهد قطر للمالية العامة، تواصل أكاديمية قطر للمال والأعمال التعاون مع وزارة المالية كمؤسسة مركزية مسؤولة عن الاقتصاد والمالية العامة في دولة قطر، من خلال ما تقدمه من أبحاث سوق لتحليل الثغرات في مالية القطاع العام، والتوصل إلى الحلول عبر عمليات البحث التخصصي، وتطبيق ما يتم التوصل إليه من خلال البرامج التدريبية.


بالتعاون مع أكاديمية قطر للمال والأعمال، تقوم وزارة المالية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ومعهد قطر للمالية العامة بتنظيم ورش عمل وندوات منتظمة تهدف إلى رفع مستوى كفاءة إدارة المالية العامة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المتصلة

 

سجل بنشرتنا الاخبارية واحصل على اخر التحديثات بخصوص البرامج والدورات لتصل الى صندوقك الوارد

لنتائج أفضل، يرجى ملء الإستمارة بالأحرف الإنكليزيةء كل المعلومات مطلوبة
*جميع الحقول مطلوبه
هنا عن قواعد وأسس حماية البيانات اقرا.
 
© 2016 QFBA - QATAR Finance and Business Academy