whyar
aboutar

QFBA four-phase methodologyنؤمن في أكاديمية قطر للمال والأعمال بأن  عملنا يتجاوز عملية التدريب بكثير. لذلك فإننا نركز على عمليتي التعليم والتعلم في تصميمنا وتقديمنا لبرامجنا التعليمية في الأكاديمية. ومن خلال الدراسات المتعمقة في مجال التعليم والخبرة الواسعة في مجال التدريب فإننا قادرين على تقديم برامج نوعية ووأساليب مميزة في مجالات التدريب العامة والاحترافية على حد سواء. 

إن برامجنا تغطي بشكل متوازن ومتكامل الجوانب النظرية والعملية لأي محتوى نتعامل معه ونقدمه. وهذا التوازن يؤدي في نهاية المطاف لتحقيق نتائج أفضل للمتدربين وجهات عملهم كذلك. كما ونقوم من خلال منهجية عمل علمية بتصميم برامجنا لتتناسب واحتياجات المستفيد سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات. ونحرص بأن تكون برامجنا ذات علاقة مباشرة باحتياجات العميل ومقاربة للمهارات والكفايات المطلوبة في بيئة العمل الحقيقية وتكون قابلة للطبيق.
 
وتمر معظم برامجنا المصممة للعميل في أربعة مراحل أساسية لضمان تحقيقها للأهداف المرجوة منها. وهذه المراحل هي التشخيص والتصميم والتنفيذ والتقويم وهي مرتبة على التوالي. وهذه المنهجية تساعدنا للتعرف بشكل كبير على احتياجات العميل بشكل دقيق ومن ثم تصميم البرنامج وفق الفهم الصحيح لاحتياجات العميل ثم الانتقال لمرحلة تنفيذ البرنامج وأثناء وبعد تنفيذ البرنامج تأتي مرحلة القييم وهي مرحلة ضمان الجودة والتطوير المستمر. هذه المراحل الأربعة ساعدتنا على تقديم برامج أفضل جودة وأكثر صلة بالاحتياجات وأعمق جدوى للأفراد والمؤسسات المستفيدة. 

وسعيا منا لتعزيز هذه المنهجية فإننا نقوم بتطوير أدوات علمية ومنهجية للقيام بهذه العمليات بشكل أفضل وبمستوى أعلى. والجزء التالي يلقي الضوء على المراحل الأربعة بشئ من التفصيل.

التشخيص
نهدف في مرحلة التشخيص الى تحقيق الفهم العميق للاحتياجات التدريبية والتطويرية وحتى المستقبلية للعميل. ومن ثم الاستفادة من هذا الفهم والتحليل العميق في بناء البرامج المطلوبة وضمان القيمة المضافة. إن هذه المرحلة تعد من أهم المراحل التي نوليها اهتماما كبيرا لما يترتب عليها من خطوات لاحقة تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وتساعدها في بناء القدرات لتحقيق رؤيتها.

التصميم
بعد أن تحقق الفهم الواضح للاتجاه العام للمنظمة المستفيدة، وأهداف البرنامج وخصائص المشاركين والمحتوى المطلوب والاستراتيجيات المفضلة، يأتي تصميم البرنامج وهو عبارة عن تحويل الأهداف والاحتياجات لبرامج تدريبية ومحتوى علمي مفيد.  ويتم في مرحلة التصميم التواصل والتفاعل مع الجهة المستفيدة لضمان تصميم البرنامج وفق توقعات العميل. كما ويتم الأخذ بعين الاعتبار تصميم البرامج وفق أحدث الممارسات العلمية والعالمية في المجال محل الاهتمام.

التنفيذ
وهي المرحلة قبل النهائية والتي يتم من خلالها تقديم البرامج التدريبية على يد نخبة من الخبراء المحليين والاقليميين والعالميين في شتى المجالات. ولضمان جودة التدريب فقد عقدت الأكاديمية مجموعة من الشراكات العالمية مع جهات محلية ودولية ذات سمعة عالية لتقديم برامجها بأعلى مستويات الجودة والاحترافية. إننا في الأكاديمية نحرص على اختيار المدربين الذين هم من الممارسين ولهم تواصل مع مجالهم بشكل مباشر ومستمر. كما ونحرص على امتلاك الخبراء والمدربين لمهارات التدريب وافضل اساليب نقل وتقديم المحتوى للمتدربين. والذين يحرصون بدورهم على تقديم البرامج التدريبية بشكل تفاعلي بعيد عن التقليدية والنمطية.

التقييم
عملية تقييم وتقويم البرامج تعد من الخطوات المهمة والحيوية للتأكد من تحقيق البرنامج للأهداف التي وضعت من أجلها. وتتبنى الأكاديمية عدة مستويات من التقييم لضمان الجودة والتحسين المستمر.

 

سجل بنشرتنا الاخبارية واحصل على اخر التحديثات بخصوص البرامج والدورات لتصل الى صندوقك الوارد

لنتائج أفضل، يرجى ملء الإستمارة بالأحرف الإنكليزيةء كل المعلومات مطلوبة
*جميع الحقول مطلوبه
هنا عن قواعد وأسس حماية البيانات اقرا.
 
© 2016 QFBA - QATAR Finance and Business Academy