QAML_MOBILE SIZE_20190304
KAWADER_MOBILE BANNER_201904302
whyar
QAML VISUAL 1 no logos_20190219_V53
الأسئلة المتكررة

حول البرنامج القطري للتدريب في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
 

  1. لماذا يتعين علي الالتحاق بأي دورة تدريبية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب؟

    تُمثل مهمة مكافحة التمويل غير المشروع – والتي تتسم بكثير من الأهمية والتعقيد – تحدياَ أمام الهيئات والمؤسسات المالية العالمية فيما يتعلق بفهم وإدارة مجموعة متزايدة من مخاطر التمويل غير المشروع. وهذه المخاطر – التي اتسعت لتشمل الاحتيال وغسل الأموال وتمويل الإرهاب والتهرب من العقوبات وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل والرشوة والفساد والجرائم الضريبية – تهدد بشكل متزايد الأمن العالمي وسلامة النظام المالي. وتلتزم دولة قطر والأوساط المالية القطرية، بالشراكة مع شبكة النزاهة المالية، بتعزيز قدرة دولة قطر على مكافحة التمويل غير المشروع بجميع أشكاله، ويُعد هذا البرنامج التدريبي الشامل أحد العناصر المهمة للجهود المبذولة في هذا المجال.

  2. ما الذي يُميز هذا البرنامج التدريبي عن دورات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الأخرى المتاحة في السوق؟

    عملت شبكة النزاهة المالية بالتعاون الوثيق مع مصرف قطر المركزي واللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وأكاديمية قطر للمال والأعمال في تصميم وإعداد برنامج تدريبي شامل ومُخصص ومتكامل يُركز على المشاركين الرئيسيين من القطاعين العام والخاص في دولة قطر. وبالاستفادة من الخبرات المنقطعة النظير في وضع وتطبيق المعايير العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك باستخدام منهج تحليلي فريد لفهم المخاطر المرتبطة بالتمويل غير المشروع، يتم تنظيم هذا البرنامج التدريبي الشامل من أجل تعزيز القدرات لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب عبر هيئات القطاع العام المتعددة وفي إطار النظام المالي. وتستهدف هـذه الدورات التدريبية المكونات المختلفة لنظام مكافحة التمويل غير المشروع القطري المُكلف بحماية النظام المالي من سوء الاستخدام. ستشمل الدورات التدريبية المكونات الخاصة بتنفيذ المعايير العالمية لمكافحة التمويل غير المشروع، بالإضافة إلى وحدات مخصصة تتمحور حول القوانين واللوائح المحلية والوضع الاقتصادي الفريد في دولة قطر.

  3. كيف يتم إعداد الدورات التدريبية لتتناسب مع متطلبات السوق المحلي؟

    يتضمن البرنامج التدريبي الشامل دورات تتناسب مع العديد من مكونات نظام مكافحة التمويل غير المشروع القطري المُكلف بحماية النظام المالي من سوء الاستخدام. كما ستتضمن الدورات مكونات تتمحور حول تنفيذ المعايير العالمية المرتبطة بمهمة مكافحة التمويل غير المشروع، هـذا إلى جانب وحدات مخصصة أخرى تتمحور حول القوانين واللوائح التنظيمية والوضع الاقتصادي الفريد في دولة قطر.

  4. هل من الضروري الالتحاق بجميع الدورات الاثنتي عشرة والمُعلن عنها في الموقع الإلكتروني؟ كيف لي أن أعرف ما هي الدورة التدريبية التي سألتحق بها؟
    يتم إعداد الدورات التدريبية في إطار البرنامج التدريبي الشامل لتلائم احتياجات الفئة المعنية من المشاركين. فعلى سبيل المثال هناك دورات تدريبية تم تصميمها لتتناسب مع احتياجات الهيئات القطرية الرسمية، وهناك دورات تدريبية أخرى تتناسب مع احتياجات القطاع المالي الخاص. كما يتم تحديد المشاركين الذين يتم اقتراحهم لحضور كل دورة تدريبية بشكل واضح في المخطط العام لكل دورة تدريبية.

تنفيذ البرنامج وعقد الاختبارات

  1. ما هي اللغة المُستخدمة في القاء محاضرات التدريب؟

    جميع الدورات التدريبية المُقدمة في إطار البرنامج التدريبي الشامل ستُقدم باللغة الإنجليزية، مع توفير الترجمة الفورية الى اللغة العربية.

  2. هل يخضع المتدربين للاختبار في جميع الدورات التدريبية؟

    يعتبر الاختبار أمراً الزامياً بدءاً من الدورة الثانية حتى الدورة الثانية عشرة بحسب البرنامج التدريبي الشامل.

  3. كم عدد أسئلة الاختبار؟ وهل هي مفتوحة أم متعددة الاختيارات؟

    تتكون جميع الاختبارات من أسئلة متعددة الاختيارات فقط، ويتراوح عدد الأسئلة عموماً ما بين 30 إلى 60 سؤال في كل اختبار؛ ومع ذلك، يختلف العدد الفعلي للأسئلة من دورة إلى أخرى بناءً على مدة الدورة التدريبية وأهدافها التعليمية المنشودة وحجم المواد التدريبية المقدمة فيها.

  4. ما هي مدة الاختبار؟

    يحظى المشاركون بساعة إلى ساعتين تقريباً لإنهاء الاختبار.

  5. كيف أستعد للاختبار؟ هل هناك ثمة مواد تدريبية مقدمة لنيل هذه الشهادات؟

    يتم استخراج وصياغة أسئلة الاختبار من المفاهيم والمعلومات المقدمة في المواد التدريبية الخاصة بكل دورة تدريبية؛ وعلى المتدربين التحضير للاختبار عن طريقة القراءة والاطلاع على جميع المواد التدريبية قبل حضورهم الدورة التدريبية والاستماع والمشاركة بفعالية أثناء انعقادها، كما ينبغي عليهم طرح الأسئلة على مدار الجلسات من أجل استيضاح وإدراك المفاهيم والمعلومات الأساسية بشكل أفضل.

  6. هل يعقد الاختبار في اليوم الأخير من الدورة التدريبية؟

    نعم، يتم إجراء الاختبار في آخر يوم من الدروة التدريبية.

  7. أين يتم إجراء الاختبار؟

    يتم اجراء الاختبار في مقر انعقاد الدورة التدريبية.

  8. هل أحتاج إلى إحضار جهازي/ أدواتي الخاصة للتدريب والاختبار؟

    لست بحاجة لذلك، لأنه يتم اجراء الاختبار على الورق.

  9. هل الاختبار متوفر بلغات أخرى إلى جانب اللغة الإنجليزية؟

    يتم تقديم الاختبارات بكل من اللغتين: الانجليزية والعربية.

  10. ما هي أدنى درجة للنجاح في الاختبارات؟

    يرجى الإطلاع على الجزء الخاص بمنح الشهادات أدناه.

  11. متى وكيف سأبلغ الدرجات التي حصلت عليها في الاختبار؟

بعد أن تستكمل شبكة النزاهة المالية عملية تصحيح الاختبار وتقدير الدرجات لكل دورة تدريبية معينة، تقوم بإرسال هذه الدرجات ومشاركتها مع اللجنة الوطنية القطرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومع أكاديمية قطر للمال والأعمال التي بدروها تقوم بتوزيع الدرجات على المتدربين، ويستغرق الأمر تقريباً أسبوعين من تاريخ إجراء الاختبار.


منح الشهادات

  1. هل سأحصل على شهادة مقابل حضور الدورة التدريبية؟

    يلتزم برنامج التدريب الشامل بالقواعد الارشادية التالية:

  • شهادة مشاركة. سيحصل جميع المشاركين الذين لا تقل نسبة حضورهم على 80% في أي دورة تدريبية معينة على شهادة مشاركة بمجرد الانتهاء من هذه الدورة.

  • شهادة معتمدة. تُبيِّن الاختبارات المقررة مدى فهم المشاركين واستيعابهم للأهداف التعليمية المنشودة لكل دورة تدريبية معينة؛ حيث أن درجة المشارك الحاصل عليها في الاختبار تحدد مستواه المناسب.
  • شهادة التفوق: يحصل المشاركون الذين حصلوا على درجة أعلى من 75% على شهادة التفوق ويتم اعتمادهم فيما يتعلق بالمكونات الأساسية لتلك الدورة التدريبية المعينة ويكونوا مؤهلين للتسجيل في دورات شبكة النزاهة المالية المتقدمة في نفس الموضوع مستقبلاً.

  • شهادة إتمام الدورة (نجاح). يحصل المشاركون الذين حصلوا على درجة تتراوح بين 65% و75% على شهادة اتمام (نجاح) لكل دورة تدريبية معينة

  • عدم منح الشهادة. لن يحصل المشاركون الذين حصلوا على درجة تتراوح بين صفر و 65% على أي شهادة.
  1. بالنسبة للدورات التدريبية التي لا تخضع لاختبارات، هل سأحصل على شهادة مشاركة؟

    بعد إتمام الدورة التدريبية الأولى في إطار برنامج التدريب الشامل، تقتضي جميع الدورات التدريبية خضوع المشاركين للاختبار؛ ويحصل جميع المشاركون الذين لا تقل نسبة حضورهم عن 80% في أي دورة تدريبية معينة على شهادة مشاركة فور الإنتهاء منها.

  2. هل الشهادة الممنوحة معترف بها دولياً؟
  • 1-الشهادة التي تمنحها شبكة النزاهة المالية مُعترف بها دولياً ومُعتمدة لدى المصارف والمراكز المالية في جميع أنحاء العالم باعتبارها شهادة ذات قيمة وأهمية عالية.


إعادة الاختبار

  1. ما هو الإجراء المُتبع في حال لم أتمكن من حضور الاختبار لأسباب غير متوقعة؟

    سيتم السماح للمشاركين الذين لم يتمكنوا من حضور الاختبار بحضور اختبار إعادة، وسيتم اخطارهم بخصوص ذلك عبر البريد الإلكتروني المسجل.

  2. ما هو الإجراء المُتبع في حالة عدم اجتياز الاختبار؟ هل يمكنني إعادة الاختبار؟

    يُسمح للمشاركين الذين لم يجتازوا الاختبار المقرر بحضور اختبار الإعادة مرة واحدة فقط؛ كما يُسمح للمشاركين الحاصلين على شهادة إنجاز (نجاح) بحضور اختبار الإعادة في حال رغبوا بالحصول على شهادة التفوق.

  3. متى يتم اختبار الإعادة؟

    تتولى إحدى الجهات المحلية في الدوحة تنظيم عملية اختبار الإعادة في تاريخ ووقت مُحدد.

  4. هل يتعين علي دفع رسوم اختبار الإعادة؟

     لا يتعين على المشاركين دفع رسوم اختبار الإعادة.

  5. كم مرة يعقد اختبار الإعادة في كل دورة تدريبية؟

يتم عقد اختبار الإعادة مرة واحدة فقط في كل دورة تدريبية.

 

 

سجل بنشرتنا الاخبارية واحصل على اخر التحديثات بخصوص البرامج والدورات لتصل الى صندوقك الوارد

لنتائج أفضل، يرجى ملء الإستمارة بالأحرف الإنكليزيةء كل المعلومات مطلوبة
*جميع الحقول مطلوبه
هنا عن قواعد وأسس حماية البيانات اقرا.
 
© 2019 QFBA - QATAR Finance and Business Academy