QAML_MOBILE SIZE_20190304
whyar
1ar
شركاء
نبذة عن اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

شُكِلَتْ اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بموجب القانون رقم (28) لسنة 2002م  ، وتم تعديل ذلك بالقانون رقم (4) لسنة 2010 ، برئاسة سعادة نائب محافظ مصرف قطر المركزي ، وعضوية  14 جهة حكومية معنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وهي: (وزارة الداخلية، وحدة المعلومات المالية، وزارة المالية، الادارة العامة للجمارك، وزارة التجارة والصناعة، هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، وزارة العدل، جهاز أمن الدولة، مصرف قطر المركزي، النيابة العامة، هيئة قطر للأسواق المالية، الهيئة التنظيمية لمركز قطر للمال، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وزارة الخارجية). 
الجهات الممثلة في اللجنة تتوزع بين جهات إنفاذ القانون، وجهات رقابية على القطاع المالي والغير مالي، ومؤسسات حكومية أخرى معنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. ويوجد تعاون قائم بدرجة كبيرة بين كافة الجهات الممثلة في اللجنة، وتتولى أمانة سر اللجنة دعم جهود التنسيق بين تلك الجهات حيث ساهمت اللجنة في دعم الترابط بين الجهات ومن ضمنها جهات إنفاذ القانون في اللجنة الوطنية والمتمثلة في: (وزارة الداخلية، وحدة المعلومات المالية، جهاز أمن الدولة، النيابة العامة، والإدارة العامة للجمارك). حيث توجد آلية عمل معتمدة توضح مهام ومسؤوليات تلك الجهات فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتنظم آلية سير العمل بين الجهات بدءاً مـن الاشتباه وحتى بدء التحقيق، وكذلك بين الجهات المالية (مصرف قطر المركزي، هيئة قطر للأسواق المالية، ومركز قطر للمال).
لدى كل من هذه الجهات اللوائح التنظيمية والتعاميم الإدارية التي تحكمها ، والمبنية على القانون رقم (4) لسنة 2010 المعني بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، حيث أصــدرت الجهـات تلك اللوائـح والقوانيـن بالتعاون مع أمانـة ســر اللجنة التي تأكـدت من التزام القوانين واللوائــح التنظيمية في الدولة بالتوصيات الدولية لمجموعة العمل المالي "فاتف  (FATF – Financial Action Task Force) ومقرها فرنسا، والمعنية بوضع معايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما تُعنى المجموعة بتقييم ومتابعة التزام الدول بتلك التوصيات. وتعتبر دولة قطر عضواً في مجموعة العمل المالي "فاتف"  (FATF) من خلال تمثيلها في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي. كما تعتبر دولة قطر إحدى الدول المؤسسة لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشـرق الأوسـط وشمال إفريقيا (MENAFATF – Middle East North Africa Financial Action Task Force). ومقر المجموعة في مملكة البحرين وتعمل بمستوى اقليمي وعلى غرار مجموعة العمل المالي "فاتف"  (FATF)وذلك بغرض مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
http://www.namlc.gov.qa/

 
نبذة عن شبكة النزاهة المالية   (FIN) 

تعد شبكة النزاهة المالية (FIN) مؤسسة رائدة في تقديم الاستشارات الاستراتيجية، كرست جهودها في مساعدة عملائها على تعزيز النزاهة المالية اللازمة لتحقيق النجاح في بيئة آمنة ينشدها العالم.

يضم فريق شركة (FIN) كادر متميز من خبراء شاركوا في تصميم وقيادة نظام مكافحة التمويل غير المشروع في الولايات المتحدة والعالم بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
وتتمتع مؤسسة (FIN) بنطاق خبرات واسع وشبكة عالمية تشمل سلطات متعددة كما تستفيد من كافة الممارسات والتوقعات لمواجهة التهديد المتزايد للتمويل غير المشروع، بما في ذلك غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وتمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل، والتهرب من العقوبات، والفساد، والجرائم الضريبية الخطيرة. 
https://www.financialintegritynetwork.net
 
 

سجل بنشرتنا الاخبارية واحصل على اخر التحديثات بخصوص البرامج والدورات لتصل الى صندوقك الوارد

لنتائج أفضل، يرجى ملء الإستمارة بالأحرف الإنكليزيةء كل المعلومات مطلوبة
*جميع الحقول مطلوبه
هنا عن قواعد وأسس حماية البيانات اقرا.
 
© 2016 QFBA - QATAR Finance and Business Academy